blog-img

كيفية الاقامة في تركيا عن طريق شراء العقار

كان يرتكز سوق العقارات في تركيا بشكلٍ أساسي على المشترين المحليين من الأتراك، إلا أنه شهد خلال الآونة الأخيرة نهضة كبيرة متماشية مع خطة الحكومة التركية في توسيع مجالات الاستثمار وزيادة الاستثمار الأجنبي داخل البلاد.

وكان لقطاع العقارات حصة كبيرة في الاستثمار الأجنبي، حيث أصدرت هيئة الاحصاء التركية بيانات رسمية تؤكد أن عام 2019 المنصرم كان الأكثر بيعاً للعقارات التركية للأجانب، ليصبح المشتريين الأجانب ركيزة أساسية في السوق العقاري التركي.

الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء العقار

يرتبط اقبال الأجانب على شراء العقارات في تركيا بعوامل مختلفة أهمها الحصول على الجنسية التركية، حيث ينص القانون التركي على حصول الأجنبي على الجنسية التركية مقابل شراءه لعقار داخل الحدود التركية بقيمة 250 ألف دولار أمريكي.

فيصبح من يشتري عقاراً أو مجموعة من العقارات في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي أو أكثر مواطناً تركياً يحمل هوية وجنسية تركية، ويتمتع بحقوق المواطنة الكاملة بما فيها حق الترشح والانتخاب.

ويتم التقدم للحصول على الجنسية في هذه الحالة على الفور، وتتخذ الأمور الادارية اجراءاتها خلال مدة أقصاها 90 يوم، كما يحصل على الجنسية التركية زوجة المالك وأبناءه ما دون سن الـ 18 عام.

في حال شراء الأجنبي عقاراً في تركيا بقيمة أقل من 250 ألف دولار

يحق للأجانب تملك العقارات في تركيا (عدا بعض الجنسيات من مبدأ المعاملة بالمثل، حسب القانون التركي)، حتى وان كانت قيمة العقارات أو العقار أقل من 250 ألف دولار أمريكي، ويُمنح على أثر ذلك المالك اقامة عقارية قانونية مدتها سنة أو سنتين تجدد كل مرة عند انتهائها.

هل تمنح الاقامة العقارية لأبناء وزوجة المالك؟

تشمل الاقامة العقارية للمالك زوجته وأبناءه حتى سن الـ18 ويزيد عن سن الـ 18 في حال كان الأبناء طلاب في الجامعة، والأب يكون المعيل لهم.

وتقدم أوراق الأب والأبناء والزوجة مع الطابو (سند التمليك) للعقار وجوازات السفر وأوراق ثبوتية أخرى تطلبها دائرة الهجرة.

هل يحق لحامل الاقامة العقارية التقدم للحصول على الجنسية التركية؟

حسب القانون التركي لا يحق لمالك العقار الذي بقيمة أقل من 250 ألف دولار أمريكي، التقديم للحصول على الجنسية التركية إلا أنه يتمتع بامتيازات الاقامة الدائمة مادام يمتلك عقاراً في تركيا ولم يشكل أي تهديد على أمن البلاد.

امتيازات يحصل عليها حامل الاقامة العقارية
  • يحق له الدخول والخروج للبلاد دون تأشيرة.
  • يحق له تسجيل الأبناء في المدارس الحكومية.
  • يحق له الحصول على رخصة قيادة تركية.
  • تسهل عملية الحصول على تأشيرات سفر لدول مختلفة.
  • الحصول على تأمين صحي.
  • يحق له التقديم للحصول على إذن عمل من جهة العمل التي قامت بتشغيله.

ولا يقتصر الحصول على الاقامة العقارية على العقار السكني فقط، انما يشمل العقار التجاري كالمحلات التجارية أو الوحدات الفندقية والأراضي الزراعية والورشات والمصانع وغيرها.

ويزيد تملك العقار في تركيا من فرصة التقديم والحصول على الجنسية التركية حتى وان كان العقار بقيمة أقل من 250 الف دولار، وذلك عن طريق سيستم الحالات الاستثنائية في الحكومة التركية، والذي يتم عن طريقه استدعاء بعض الأشخاص للدخول في نظام اجراءات ومراحل الحصول على الجنسية التركية.

وتقدم تراستي العقارية خدماتها مجاناً في استخراج الجنسية والاقامة العقارية لزبائنها في حال تم شراء عقار عن طريقها.

 

مواضيع ذات صلة :

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 
 
 

#شقق_تمليك #عقارات_تركيا #سوق_العقارات #شقق_تمليك #شراء_عقار #الاستثمار_العقاري


شارك