blog-img

الفرق بين مشروع سكني بضمانة الحكومة التركية ومشروع سكني خاص

تعالج هذه المقالة بعض النقاط التي ستزيل الغموض بخصوص الفرق بين مشروع سكني بضمانة الحكومة التركية و مشروع سكني خاص أو منفذ من غير ضمانة الحكومة التركية.

في حال كنت مهتماً بشراء عقار أو شقة في تركيا فلا بد و أنك قد سمعت عن المشاريع السكنية المضمونة من قبل الحكومة التركية مثل شركة توكي و شركة املاك كونوت على سبيل المثال.

إن أي
مشروع سكني بضمانة الحكومة التركية يتم إنجازه عادة بإشراف إحدى الشركات الإنشائية التابعة للحكومة التركية و هذا يعني عدة أمور أهمها التأكد من انجاز المشروع على كل الأحوال.

ماذا بخصوص المشاريع الخاصة غير الحكومية؟

هنالك بعض المشاريع السكنية الخاصة (غير الحكومية) التي قد تعاني من مشاكل في التمويل و بالتالي سيكون هنالك تأخير في التسليم و في حالات نادرة قد تتوقف عملية إنشاء المشروع لعدة سنوات و هذا يسبب الضرر لكل من اشترى في هذا المشروع السكني و يقوم بانتظار الشقة لتجهز.

قد يكون هنالك تأخر في التمويل للمشروع بسبب أن مالكي المشروع هم أكثر من شخص و نتيجة لخلافات بينهم قد تحصل هنالك تأخيرات في إنجاز المشاريع السكنية.

وكما تعلم فخلال انجاز
المشروع السكني في تركيا ستمارس الحكومة التركية رقابتها على سير تنفيذ المشروع، و سوف تقوم بتفحص الشروط التي كانت قد أدرجت من قبل لدى طرح المشروع و في مخططاته و ضمن المواصفات التي سمحت بها الحكومة التركية، فهنالك أيضاً تأخيرات تحصل للمشاريع السكنية نتيجة لأخطاء قد تكون تمت خلال مراحل العمل مما قد يدخل إنجاز المشروع السكني في حالة تأخير لتلافي الأخطاء والمضي في الاجراءات الحكومية التي قد تستغرق وقتاً.

إن ذلك بالتأكيد لا يعني أن باقي المشاريع السكنية الخاصة و التي ليست بضمانة الحكومة التركية -التي تشكل الأكثرية- لن يتم إنجازها فهنالك العديد من
الشركات الإنشائية العقارية و المطورين العقاريين جيدي السمعة و من أفضل الشركات الانشائية في تركيا، و الذين يشتهرون بسرعة إنجازهم لمشاريعهم و التسليم في الوقت المحدد و حتى أحياناً قبل الوقت المحدد لتسليم المشروع السكني.
في المشاريع السكنية المضمونة من قبل الحكومة التركية فإن الجهات الحكومية بنفسها هي الضامنة لعدم انقطاع التمويل، و لكن قد يحصل أن الشركة الانشائية لم تتمكن من انجاز المشروع السكني لسبب ما، و هنا تقوم الجهات الضامنة وفقاً للعقود التي تكون مبرمة بشكل مسبق، بعزل
الشركة الانشائية المنفذة للمشروع، و من ثم تكليف شركة أخرى بالتنفيذ و بهذا الشكل سوف تضمن أن المشروع لن يتأخر في التنفيذ.

لا تنس أن الحكومة التركية تسمح بتأخير في تسليم المشروع السكني قدره 6 أشهر!

تسمح الحكومة التركية للشركات الانشاءات التركية بالتأخر "حسب القانون" في تسليم المشروع السكني ومدة هذه الفترة ستة أشهر بعد التاريخ المحدد لتسليم المشروع.
عادة من يشتري
شقة سكنية في تركيا يجب أن يكون مبلغاً بهذا الأمر من قبل وسيط العقاري وإن هذه السماحية من قبل الحكومة أو التأخير تكون مكتوبة في عقد شراء المنزل "عقد الوعد بالبيع باللغة التركية" ومن المفروض أنك كمشتري للعقار "أو من ينوب عنك في الشراء" ستقوم بقراءة هذا الأمر و تتبلغ به ومن ثم توقع على العقد.

ماذا يحصل في حال لم أستلم شقتي في الموعد المحدد؟

في هذه الحالة إن الشركة الانشائية ستكون مجبرة على إعطائك مبلغاً من المال شهرياً كتعويض أو بمثابة غرامة عليها بسبب الضرر اللاحق بك من عدم استلامك لشقتك و هذا يكون مكتوباً في عقد شراء الشقة التي تكون قيد الانشاء. يعني لنفترض أنك أعددت نفسك للانتقال إلى منزلك الجديد الذي سيجهز، ولم يجهز هذا المنزل في الوقت المحدد، فبإمكانك أن تقوم بالاستفادة من التعويض الممنوح في استئجار منزل ريثما يجهز المنزل مثلاً.

شركتنا
شركة تراستي العقارية في اسطنبول، تعرف هذه الشركات بشكل جيد و سنقوم بتوجيهك لأفضل هذه المشاريع التي نقوم بالعمل معها، فمن خلال خبرتنا الطويلة في سوق العقارات التركية، و من خلال اختلاطنا بأصحاب المشاريع السكنية و شركات الإنشاءات، و من خلال الحالات التي واجهناها مع زبائننا الكثر، فإننا لا نعمل سوى مع الأفضل في اسطنبول، و ذلك تفادياً لأي مشاكل وتأخير ممن أن يتعرض له زبائننا الكرام.


ملاحظة هامة:
في حال كان المشروع السكني الذي ترغب في الشراء فيه منتهياً و جاهزاً للسكن مع وجود وثيقة ملكية صادرة من إدارة الملكية "دائرة الطابو" فلن يهمك كمشتري فيما إذا كانت هذه الشقة ضمن مشروع مضمون من قبل الحكومة التركية أم لا، لأن ضمانة الحكومة التركية تهمك في حال كنت ممن يتخوفون من التأخر في استلام شقتك التي هي قيد الإنشاء، و في حال كانت الإنشاءات قد اكتملت فلا داعي للقلق.

 

#شراء_عقارت #اسعار_العقارات #شقق_تمليك #الجنسية_التركية #عقارات_تركيا 

 

مواضيع ذات صلة :

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 
 
 

شارك