blog-img

كيف تتفادى الوقوع ضحية النصب العقاري

على الرغم من أن تركيا تحتوي على آلاف الشركات المسجلة في المجال العقاري وغيره إلا أنه وكما هي الحال في كل بلدان العالم، لا بد من وجود حالات من النصب أو الاحتيال في مجال العقارات.

فيما يلي سوف نشرح أهم الاجراءات و التدابير التي إن اتخذتها فلن تقع ضحية للنصب لدى شرائك لشقة أو عقار في تركيا.

 

أولاً: تأكد من أن الشخص الذي يبيعك العقار هو أهل لذلك

قد يكون الشخص الذي يقوم ببيعك العقار هو صاحب العقار نفسه، فعليك أن تتحقق من ادعائه هذا و تطلب منه الأوراق الثبوتية (الطابو، العقود ... إلخ) التي تثبت أنه هو المالك لهذا العقار.

في حال كان صاحب العقار يمتلك العقار بموجب عقد وعد بالبيع من شركة انشاءات و يريد بيعك الشقة أو العقار بناء على ذلك، فعليك التأكد من أن هذا العقد هو مصدق لدى الكاتب بالعدل أصولاً. ومن ثم عليك بقراءة هذا العقد للتأكد أن شركة الإنشاءات تعطي الحق وفق عقد البيع بأن يقوم الشاري ببيع العقار لك.

 

ثانياً: في حال كان لديك وكيل عقاري يقدم لك استشارة عقارية تأكد من أنه شركة

في حال لجأت إلى وكيل عقاري أو شركة وساطة عقارية لتقدم لك خدمات استشارية في مجال العقارات، فهي على الأغلب التي ستقوم بالتأكد من كافة الإجراءات لك و ستحقق لك السلامة في شراء العقار.

ولكن يجب عليك التأكد أولا من أن هذه الشركة الوسيطة الاستشارية هي شركة، إذ لا يكفي أن تختار الشركة من وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وغيره، كما أنه لا يكفي امتلاك هذه الشركة لموقع الكتروني عقاري لكي تكون لهم شركة.

لا بأس أبداً من أن تقوم بطلب أوراق اعتماد الشركة قبل البدء بالتعامل مع أي طرف، وفي حال كان الطرف الآخر شركة فسيسعد بتقديم هذه الثبوتيات، كما سيتأكد من صدق رغبتك في الشراء.

ثالثاً: التأكد من أن العقار ليس عليه رهن أو أي حقوق أخرى ...

بامكانك اصطحاب ثبوتيات العقار في حال جديتك بالأمر، وزيارة دائرة الطابو للتأكد من أن العقار الذي تنوي شراءه ليس عليه أي التزامات، وغير مرهون.

في الحقيقة هنالك العديد من مالكي العقارات الذين يخبرونك صراحة أن هنالك رهن على العقار، و بأنك لدى رغبتك في الشراء ستمهلهم عدة أيام ليقوموا بإزالة الرهن، قد يستلف أحدهم مبلغ الرهن ويقوم بسداده للبنك ومن ثم تقوم أنت بشرائه بشكل نظيف.

 

رابعاً: التأكد من أن سعر العقار الذي طلب منك دفعه هو منطقي وغير مبالغ فيه

من خلال تقرير التقييم العقار، يمكنك إزالة أي احتمال للنصب أو الاحتيال العقاري في هذه المسألة، فبعد معاينتك للعقار وعقدك العزم على شرائه والتأكد من أنه يناسبك، قم بطلب التقييم العقاري الخاص بهذا العقار من البائع أو من وكيلك العقاري.

إن هذا التقرير هو تقرير مأجور وليس مجانياً، ولكن في حال كنت عازماً على شراء العقار فاعتبر تكلفة هذا التقرير درهم الوقاية لك من الوقوع في الندم لاحقاً.

بعد صدور هذا التقرير الذي سيستغرق عدة أيام، قم بمقارنة قيمة التقييم بسعر العقار الذي ستدفعه، في حال كانت القيمتان متقاربتان، فلا بأس في المتابعة.

 

خامساً : لا تشتر سمكاً في الماء

قم بزيارة العقار الذي تنوي شراءه، عاينه و المس المواد المستعملة بيدك، تأكد من المنطقة المحيطة بالمشروع وتأكد من خدمات المشروع، واعرف ما الذي تقوم بشرائه ببساطة.

 

سادساً : تأكد من المواصفات الاسمية للعقار الذي تشتريه وطابقها مع الواقع

بعد قيامك بالتأكد من وجود عقد أو طابو باسم البائع، قد بمطابقة و مقارنة مواصفات العقار المذكورة في الأوراق الثبوتية بمواصفات العقار الذي تراه بعينك للتأكد من كل شيء.

في الحقيقة هنالك بعض الأشخاص الذين تورطوا في حوادث نصب عقاري، قاموا بالبحث بأنفسهم عن عقارات و تمكنوا من إيجاد شقق رخيصة نسبياً، ولدى إتمام عملية الشراء ونقل الطابو في دائرة الطابو .. تبين لاحقاً أنهم قاموا بشراء شقة أخرى ...

سابعاً : في حال كنت ترغب في الحصول على الجنسية التركية تأكد من تحقق الشروط

في حال كنت ترغب في الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار في تركيا، فيجب عليك التأكد من مسألة مطابقة مواصفات العقار لشروط منح الجنسية التركية.

يجب ان يكون مالك العقار الذي ستشتري منه هو عبارة عن شخص تركي الجنسية، أو شركة تركية، كما لا يجوز أن تكون أنت شريكاً في هذه الشركة المالكة للعقار الذي ستشتريه.

يجب أن يكون للعقار طابو أو وثيقة ملكية رسمية و يجب عليك التأكد من ذلك قبل أن تشتري العقار.

يجب أن يكون سعر العقار الذي يظهر في التقييم يساوي أو يزيد عن مبلغ 250.000$، ففي حال كنت ترغب في تحصيل الجنسية التركية، لا تشتر العقار قبل أن تتأكد من صدور التقييم العقاري بالقيمة المطلوبة.

ثامناً : لا تدفع عربوناً أو دفعة لتثبيت وحجز العقار بدون أن تحصل على ما يثبت ذلك

عادة يتم دفع مبلغ 1000$ مثلاً لحين اتمام عملية شراء العقار، و تعتبر هذه الدفعة تعهداً من قبل البائع بعدم بيع العقار لأي أحد حتى تقوم أنت بمرافقته و تجهيز المبلغ المطلوب منك دفعه ومن ثم اتمام عملية نقل الملكية.

لا تقم بدفع هذه المبالغ بدون أن تحصل على وصل قبض يبين ماهية هذه الدفعة و يحتوي على توقيع البائع، و في العادة تتم إعادة هذا المبلغ إليك في حال اتخذت قراراً خلال عدة أيام بعدم اتمام الأمر، إلا إن كان هنالك اتفاق مكتوب بينك و بين البائع على غير ذلك.

 

 

مواضيع ذات صلة:

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 
 

# شقق_للبيع # شقق_تركيا # شقق_تمليك # عقارات # عقارات_في_تركيا_اسطنبول

 


شارك