blog-img

تكاليف الطابو في تركيا

 

تكاليف الطابو أو تكاليف نقل الملكية أو مصاريف الطابو هي عبارة عن المبالغ التي تدفع لدى أي عملية شراء عقارات في تركيا لدى الجهات الرسمية التركية، في هذه المقالة ستتعرف على تكاليف استخراج الطابو في تركيا وأهم ما يذكر فيها من نقاط وملاحظات.

 

ما هي قيمة تكاليف استخراج الطابو في تركيا؟

إن قيمة هذه التكاليف هي بحدود 4% من قيمة سعر العقار الذي تمت عملية البيع وفقاً له أو هي السعر المصرح عنه.

لو قمت بشراء عقار قيمته 100.000 ليرة تركية على سبيل المثال فسوف يلزم دفع ما يقارب 4000 ليرة تركية كرسوم لقاء نقل ملكية العقار أو الشقة السكنية من طرف إلى طرف آخر. إضافة إلى رسوم متفرقة قليلة لا تكاد تذكر.

 

هل تختلف قيمة هذه التكاليف بين شخص تركي وأجنبي؟

في الحقيقة إن قيمة هذه التكاليف هي نفسها فيما لو كان شاري العقار أو طالب التملك هو شخص تركي أو أجنبي مهما كانت جنسيته، ويعامل الأجانب في تركيا بهذا الخصوص وفي معظم المجالات الأخرى معاملة الأتراك.

 

أين تدفع تكاليف استخراج الطابو؟

يتم دفع مصاريف الطابو في تركيا لدى دائرة الطابو التي تم تقديم طلب نقل الملكية لديها، ويمكن أن يتم الدفع في أحد البنوك التركية بالتنسيق مع الدوائر الحكومية المتعلقة بنقل الطابو.

 

من يدفع تكاليف نقل الملكية؟ أهو مشتري العقار أم بائعه؟

في الحقيقة إن من يقوم ببيع العقار فهو على الأغلب سيربح من وراء ذلك ومنطقياً فهو من سيتوجب عليه دفع هذه التكاليف، ومن جهة أخرى فقد لا يكون هذا هو الحال وقد يكون البائع مضطراً للبيع وقد يكون هنا المشتري هو من يجب عليه دفع هذه التكاليف!

في الحقيقة هذه مسألة عقارية لا يمكن القول فيها سوى أن المسألة هي مسألة عرض وقبول، أي بمعنى آخر سيقم بائع العقار أو الشقة السكنية بطلب سعر معين لقاء بيعه للعقار وغالباً سيقوم بتوضيح فيما إذا كان سيقوم بدفع تكاليف نقل الملكية أم أنه سيدفع نصفها أم أنها ستكون بالكامل على من سيقوم بعملية شراء عقار في تركيا.

إذا كنت ستشتري شقة في اسطنبول مثلاً، فحتى لو لم يصرح بائع العقارات "شركة كان أم شخصاً" عن هوية من سيدفع تكاليف نقل ملكية العقار، فيجب عليك انت أن تساله عن ذلك لأن ذلك سبب للخلافات وسوء الفهم والاشتباه بالنية السيئة لدى البائع لاحقاً، فيفضل أن يكون ذلك واضحاً منذ البداية.

جرت العادة في تركيا أنه في حال كان بائع العقارات هو شركة إنشائية فعلى الأغلب "ليس في كل الحالات لهذا يجب السؤال" ستقوم الشركة الإنشائية أو الموكلة بالبيع من قبلها بدفع نصف تكاليف ومصاريف الطابو، بينما تقوم أنت كمشتري للعقار بدفع النصف الآخر من المصاريف.

في حال كان بائع العقار هو شخص وليست شركة إنشائية فهو على الأغلب سيقوم بتحميلك كافة هذه المصاريف أي أنك ستدفع ما قيمته 4% أو يزيد قليلاً لقاء نقل الطابو أو ملكية العقار إلى اسمك.

هذه المسألة ليست من المسائل التي يجب أن تقف عندها لدى شراء شقة في اسطنبول أو تركيا، لأنه وعلى فرض أن البائع سيتكفل بدفع هذه المصاريف لوحده، فلربما كان قد أضاف هذه القيمة إلى سعر العقار ومن ثم أظهر لك ميزة تجذبك للشراء لديه ألا وهي دفعه للمصاريف.

ومن يبيعك عقاراً ومن ثم يطلب منك دفع كامل تكاليف نقل الملكية، فلربما لم يضف هذ التكاليف لسعر العقار الذي طلبه منك، رغبة منه في إظهار عقاره بأفضل سعر!

هنا ننصحك بعدم أخذ عامل المصاريف كعامل أساسي في قرارك بخصوصه، بل دع العامل الأساسي في قرارك هو العقار بحد ذاته ومدى ملاءمته لحاجتك منه، ولا تنس الاستفسار عن الجهة التي ستتكفل بدفع مصاريف الطابو.

 

مواضيع ذات صلة :

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 
 
 

#شقق_للبيع #شقق_تركيا #شقق_تمليك #عقارات #عقارات_في_تركيا_اسطنبول

 

شارك