blog-img

طرق الاستثمار العقاري في تركيا

هنالك العديد من الغايات من وراء شراء شقة في تركيا أو شراء عقار ما، لم لا يكون الاستثمار وزيادة المال واحداً منها؟

في هذه المقالة ستتعرف على طرق الاستثمار العقاري في تركيا بشكل عام لتستطيع تكوين فكرة عامة عن الوضع وتعرف كيف تدير أمورك بأفضل صورة.

 

الطرق الرئيسية للاستثمار العقاري:

أولاً: الاستثمار العقاري من خلال إعادة البيع

يمكن لك أن تقوم بشراء عقار مهما يكن نوعه فممكن أن يكون شقة سكنية، أرض في تركيا، أو محل تجاري، ومن ثم تقوم ببيع هذا العقار بعد زمن بعد أن تكون أسعار العقارات في هذه المنطقة أو في هذا المشروع بحد ذاته قد زادت، وهنا ستتمكن من تحقيق ربح معتبر ولكن ذلك سيحدث فقط إذا أحسنت الاختيار لهذا العقار.

في الحقيقة لو زرت مالك أي شقة أو مشاريع سكنية في اسطنبول مثلاً، فسيقول لك الجميع أن العقار الخاص بهم سوف يحقق ربحاً وزيادة في سعر العقار، ونظراً لواقع التضخم السنوي في الليرة التركية فهذا أمر لا بد منه، أي أن سعر العقار سيزيد لأن سعر كل شيئ يزيد بسبب التضخم، وهذا لن يعني لك ربحاً في الحقيقة لأنك لو أخذت قيمة العقار بعد زيادة سعره الناتجة عن التضخم في الأسعار وحولته إلى الدولار فلن تجد نفسك رابحاً.

الحل لهذا الأمر هو أنك يجب أن تركز على الشقق السكنية التي سيزيد سعرها أكثر لأسباب غير التضخم ويجب عليك كشخص يبغي الاستثمار أن تفهم هذه الأمور والأسباب من وراء احتمالية زيادة السعر في المستقبل.

كمثال عن الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة سعر العقار في المستقبل:

  • أن يكون العقار أو الشقة السكنية ضمن مشروع سكني قيد الإنشاء

عندما تكون العقارات قيد الإنشاء فغالباً وتطرح للبيع أثناء إنشائها، فهي على الأغلب تطرح للبيع بأسعار رخيصة نسبياً، ويزداد سعر العقار ضمن هذا المشروع السكني مع اكتمال مراحل البناء، فيمكنك بيع العقار بعد أن يصبح جاهزاً للسكن.

 

  • أن تطرأ تسهيلات جديدة على المواصلات بجوار العقار

كأن يتم افتتاح محطة مترو جديدة مثلاً بالقرب من المشروع مما يؤدي إلى ازدياد قيمة العقارات ليس فقط للشقة وإنما لكل العقارات المحيطة بهذه المحطة، فمن ذا الذي لا يرغب في شراء شقة بجانبها محطة مترو؟

 

  • أن يكون هنالك ارتفاع في أسعار مواد البناء

من المتوقع مع حلول منتصف عام 2021، أن يكون هنالك مشاريع جديدة يتم بناؤها بالاعتماد على مواد يتم شراؤها أو تصنيعها بتكلفة أعلى من التكلفة التي كانت للمشاريع السابقة في تركيا، وبالتالي فإن كان التكلفة أعلى للمطور العقاري فلا بد أن يقوم بالبيع بأسعار أكبر.

 

ثانياً: الاستثمار العقاري من خلال تأجير الشقق

إن تأجير العقارات هو إحدى الوسائل التي تدر عائداً استثمارياً وفي اسطنبول التركية تتواجد أكبر قيمة لعائد الإيجار، فهي تتراوح بين 3.5% وحتى 7% سنوياً.

أنواع التأجير بشكل عام يتم تلخيصها بما يلي:

التأجير السنوي: هو أقل الاستثمارات عائداً ولكنه أكثر أماناً وأقل صعوبة في المتابعة فأنت تقوم بتسليم الشقة للمستأجر مرة واحدة ومن ثم تقوم بالتأكد من دفع الإيجار مرة واحدة كل شهر ومن ثم تقوم باستلامها منه مجدداً في نهاية العقد، أو تقوم بتجديد العقد معه فقط.

التأجير السياحي: اليومي و الأسبوعي و الشهري

كلما قل زمن التأجير كلما كان ذلك أربح للمؤجر، ومن ميزاته أنه يعطي مردوداً جيداً جداً خلا فترة زمنية قصيرة. ولكنه له العديد من المساوئ:

  1. يحتاج لتأمين مستأجرين بشكل مستمر وقد يحتاج لتسويق مأجور.
  2. يحتاج للتأكد من العناية بالشقة والتنظيف المستمر ... إلخ.
  3. يحتاج لتبديل الأثاث و الصيانة المستمرة بسبب كثرة و تنوع المستخدمين.
  4. يحتاج لمن يحل مشاكل المستأجرين باستمرار.
  5. يحتاج لإذن

في الحقيقة إن أفضل أمر يمكن أن تقوم به لو أحببت أن تقوم باستثمار التأجير السياحي "إن لم تكن مطلعاً في هذا المجال" هو أن تقوم بتسليم هذه الشقق لمن ينفذ لها إدارة التأجير مقابل نسبة على المبيعات مثلاً أو أجر معين تتفق معه عليه.

 

ثالثاً: الاستثمار العقاري التجاري

في هذا النوع من الاستثمار، ستقوم بشراء عقار تجاري كأن يكون مكتب أو متجر، ومن ثم ستقوم بتأجير هذا المتجر مقابل عائد إيجار شهري تتراوح نسبيته ما بين 5% لحد 8% وسطياً وقد يكون أكثر في قليل من الحالات.

هنالك من يفضل أن يشتري عقار مؤجر بالفعل، كما أن هنالك بعض العقارات التي تكون مستأجرة من قبل ماركات موثوقة ومعروفة، و هنا يضمن نوعاً من الأمان حيث أن التعامل مع الشركات الكبيرة، سيضمن الاستقرار المالي و التنظيم، وستحصل على عائد الإيجار بشكل شهري بدون تأخير.

العقارات التجارية الجيدة ليست سهلة الإيجاد على العموم، كما أن أسعارها أكبر من أسعار الشقق بالنسبة لمسألة المساحة، وإن العقارات التجارية التي تعطي عائداً معتبراً وتكون قابلة للتأجير لشركات كبيرة عادة ما تكون بمساحات وأسعار كبيرة.


 

مواضيع ذات صلة:

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 

شارك