blog-img

كيف يتم تقييم سعر العقار

عندما تفكر بشراء عقار في اسطنبول أو في تركيا بشكل عام، فسوف يراودك غالباً التساؤل فيما إذا كان العقار الذي عاينته يستحق هذه القيمة، فعندئذ غالباً ستكون بحاجة لطرف ثالث يقوم بتقييم أسعار العقارات، وفي حالات معينة يكون استخراج تقرير التقييم العقاري واجباً مثل أن تكون بصدد الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء عقار. في هذه المقالة ستعرف كيف يتم تقييم سعر العقار بشكل عام.

 

من خلال ماذا يتم تحديد قيمة العقار؟

تقرير التقييم العقاري (إكسبيرتيز رابورو)  هو تقرير يتم فيه تحديد قيمة العقار المرغوب شراؤه تبعاً لمميزات كعمر العقار، موقع العقار، مساحته. باختصار ، من خلال القيمة السوقية للعقار. ويطلق على الأشخاص المرخصين الذين يقومون بعملية تثمين العقارات هذه اسم "خبراء التقييم العقاري".

 

 يجب أن تتم عملية تقييم سعر العقارات من خلال طرف ثالث لا يكون له صلة لا بالبائع ولا بالمشتري.

تقوم البنوك في تركيا بالتعاقد مع شركات التقييم العقاري المحايدة هذه، وتشتري هذه الخدمة وفقاً للقانون. من المفيد أن تعرف أن خبراء التقييم العقاري هؤلاء ليسوا موظفين في البنك ويجب أن يكون لديهم تراخيص.

 

معايير التقييم العقاري

هنالك الكثير من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد سعر العقار منها سعر الأرض، تكلفة الإنشاءات ، قيمة الإيجار ، أسعار مبيعات الشقق في نفس الموقع الذي يتواجد فيه العقار المراد تقييمه.

 

أثناء خبراء التقييم العقاري بمهمتهم في تقييم العقار ، فإنهم يدققون في كثير من المعايير بدءاً من مواد البناء المستعملة في المبنى وصولاً إلى موقع الشقة أو العقار.

في الحقيقة إن عملية التقييم هي عملية تنبؤية وهناك طرق عديدة تعتمد في القيام بها، ومع ذلك يمكننا اعتبار أن هناك ثلاث مبادئ دولية أساسية معتمدة في التقييم العقاري وهي طريقة المقارنة مع عقارات مشابهة ، طريقة حساب الدخل وطريقة حساب التكلفة.

 

1) طريقة المقارنة مع عقارات مشابهة

تعتمد هذه الطريقة على تقدير قيمة العقارات المماثلة مع مراعاة أسعارها في السوق. يقوم خبراء التقييم العقاري بإجراء تعديلات من خلال مقارنة الخصائص المماثلة للعقار الذي يقيمونه مع العقارات القرينة أو المشابهة وفقاً لمعايير مثل الموقع والمساحة وعمر العقار.

 

2) طريقة حساب الدخل

تعتمد هذه الطريقة على حساب المدة التي سيعود فيها المبلغ المدفوع ثمناً للعقار إلى صاحبه فيما لو قام بتأجيره ، أي أنه ستتم مراعاة دخل الإيجار ومن ثم حسم النفقات منها لمعرفة دورة رأس المال.

 

3) طريقة حساب التكلفة

يتم تقدير تكلفة البناء لنفس العقار أو لعقار آخر بنفس المواصفات. هذه الطريقة صالحة بشكل عام في المباني الجديدة والمباني المماثلة.

 

مميزات أخرى معتبرة في التقييم العقاري

بغض النظر عن طرق التقييم الأساسية ، هنالك مميزات أخرى مستخدمة في التقييم العقاري وهي:

وضع البناء (نسبة اكتمال البناء)

مساحة العقار

عمر العقار

عنوان العقار (المنطقة والمدينة و المحلة ... إلخ)

جودة البناء و المواد المستعملة.

التقنيات المستعملة في البناء

القرب والبعد عن المواصلات

المراكز المهمة القريبة

مناعة البناء ضد الزلازل

الميزات التقنية والبنية التحتية (توافر الخدمات كالماء، الكهرباء، الغاز ..... إلخ)

 

التقييم العقاري و الجنسية التركية

صدر قانون في تركيا يسمح للأجانب بالحصول على الجنسية التركية لدى شراء عقار أو عقارات بشرط أن يكون سعر هذا العقار ذو قيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي إضافة إلى العديد من الشروط الأخرى كأن يكون مالك العقار هو تركي، أو شركة تركية، وألا يباع العقار لمدة 3 سنوات وغيرها من شروط الحصول على الجنسية التركية.

 

يجدر بالذكر هنا أن تقرير التقييم العقاري للعقار/العقارات المراد شراؤها بغرض الحصول على الجنسية التركية هو شرط أساسي تبرز من خلاله أهمية التقييم العقاري لتحديد أمر قد يمنح الجنسية التركية لشخص أو عائلة بكاملها.

 

مواضيع ذات صلة :

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 
 
 

#شقق_للبيع #شقق_تركيا #شقق_تمليك #عقارات #عقارات_في_تركيا_اسطنبول

 

شارك