blog-img

كيف أشتري عقاراً في تركيا

إن شراء عقار في تركيا ليس بالأمر الصعب في العموم لمن لديه خبرة في تركيا، ولكنه قد ينطوي على بعض الصعوبة بالنسبة للأجانب من غير المقيمين في تركيا، في هذه المقالة سوف نشرح لك كيف تشتري عقاراً في تركيا بالتفصيل.

 

توجد عدة خطوات تحقق لك النجاح أثناء قيامك بامتلاك عقار في تركيا، وستعطيك الفرصة باختصار الطريق وجعل الخسائر المتوقعة ضئيلة قدر الإمكان.

 

1- يجب أن يكون في ذهنك طلب محدد

 

إن تحديد طلبك العقاري هو مفتاح العملية كلها، حيث أن الكيفية التي ستستعمل بها العقار هي التي ستحدد بشكل كبير ماهية العقار الذي ستتملكه.

قد تكون مصلحتك في شراء عقار سكني بعدد غرف معين، أو تجاري بهدف الاستثمار، أو حتى سكني واستثماري في نفس الوقت، وفي مجمل الأحوال فغايتك من امتلاك العقار ستتحدد في السكن، الاستثمار، الحصول على الجنسية التركية أو فقط قد تكون في الحصول على الإقامة العقارية في تركيا.

كمثال على الطلب العقاري الواضح نذكر:

أريد شقة بهدt الاستثمار، بحيث أقوم بتأجيرها لتسديد أقساطها، والحصول على الإقامة العقارية في نفس الوقت.

2- احصر ميزانيتك المالية ضمن مجال محدد

يجب ان يكون في ذهنك المبلغ المالي الذي يمكن لك أن تدفعه لقاء شراء العقار، وأي شيئ غير ذلك قد يقودك إلى متاهة لا تعرف كيف تخرج منها، وسيؤدي إلى ضياع وقتك و وقت الجميع.

لدى تحديد ميزانيتك حاول ألا تختار طريقة دفع تجعلك في ضيق مالي، ففي النهاية الخيارات العقارية المناسبة كثيرة، ولست مضطراً في بلد عديد الخيارات كتركيا لأن تدخل في أزمة، ولا تصدق كل من يخبرك بأن الخيارات غير موجودة.

 

3- لا ضير في تلقي المساعدة من الغير

إن كونك أجنبياً عن تركيا، يعني غالباً عدم معرفتك في القوانين التركية الخاصة بتملك العقارات، كما يعني أنك غير ملم بالخيارات الموجودة والتسهيلات المتاحة وخطط الدفع المتوفرة.

إن حصولك على المساعدة في مجال العقارات، قد يعني لجوءك إلى معارفك، أو قد يعني استعانتك بشركات عقارية خبيرة ومسجلة بشكل رسمي في تركيا.

رغم أن الشركات العقارية في تركيا تقوم بتلقي عمولة من البائع أو من الشاري لقاء الخدمات التي يقدمونها، ولكن إذا كانت الشركة العقارية التي اخترت التعامل معها خبيرة بشكل كاف، فسوف تجد أن العمولة التي يتلقونها هي أمر مقبول جداً في مقابل التسهيلات والخدمات وتقليل المخاطر.

 

4- قم بزيارات لأفضل الفرص التي اخترتها

إن الجولة العقارية على أرض الواقع هي الفصل في حكاية شراء عقار في تركيا، وهي التي تعينك على تحديد نوعية ما ستشتريه، وطبيعة الحياة في المناطق التي يحتمل أن تسكن فيها.

احرص على تدوين ملاحظاتك أثناء هذه الجولات العقارية، فقد يلزمك أن تراجع هذه الملاحظات لاحقاً بهدف المقارنة بين الخيارات التي زرتها، سجل كل ما تحصل عليه من معلومات وملاحظاتك الشخصية وأيضاً تقييمك الشخصي للعقارات.

 

5- قيم الخيارات التي جمعتها

إن شراء عقار في تركيا، يعني كثرة الخيارات المطروحة، ولدى انتهائك من إجراء الجولات العقارية، فسيلزمك الجلوس مع أصحاب القرار من عائلتك مثلاً، ومن ثم القيام بتقييم هذه الفرص ومقارنتها، وذلك كله بالاعتماد على الملاحظات التي قد جمعتها من قبل.

 

6- المفاصلة على السعر أمر جوهري

هنالك العديد من بائعي العقارات وأصحاب الأملاك ممن يطلبون أسعاراً أكبر من القيمة الفعلية، وذلك إما طمعاً بمزيد من الربح، أو بسبب تركهم لهامش تفاوض يقومون بإرضائك من خلاله.

هنالك من جهة أخرى من يقومون بطلب سعر واحد وثابت، ولا يتزحزحون عنه مهما حدث، هذه العقلية موجودة لدى الأتراك وبعض الشركات عموماً، وهي تحدث عموماً في الشركات أو أصحاب العقارات الذين يثقون بعقارهم وباستحقاقه هذه القيمة.

عليك في كل الأحوال أن تطلب التخفيض، وأنت في مطلق الأحوال لن تخسر شيئاً، وفي الأغلب ستحصل على تخفيض ولو كان صغيراً.

في حال كنت في شك من سعر العقار، فعليك ببساطة أن تحصل على تقرير التقييم العقاري، فبالرغم من أن له تكلفة، إلا أنه سيقيك من هواجس الوقوع في فخ السعر المزيف.

 

7- قم بشراء العقار

يتم شراء العقار بشكل عام وفق طريقتين:

إما أن تقوم بنقل ملكية العقار إلى اسمك في دائرة الطابو، وهنا في حال الدفع النقدي تكون قد أتممت ما عليك من دفوعات لثمن العقار، وهنا تكون قد أتممت العملية.

أو أن تقوم بشراء العقار وفق عقد الوعد بالبيع العقاري، وفي هذا العقد المصدق لدى الكاتب بالعدل التركي، يجب أن تسجل كل صغيرة وكبيرة، كما يجب أن تسجل كافة تفاصيل الدفع سواء ما تم منها أو ما سيتم، كما يتم تحديد المدة الزمنية والشروط التي ستمكنك من نقل الملكية لاسمك لاحقاً بشكل فعلي.

 

حاول أن تزور عدداً كافياً من المشاريع، وفي حال كنت مهتماً باختصار الوقت يمكنك أن تتواصل مع شركتنا شركة تراستي العقارية في اسطنبول، ونحن سنختصر الوقت والجهد.

 

 

مواضيع ذات صلة :

ابرز العوامل التي تدفع العرب لشراء عقار في تركيا

الاستثمار والحصول على الجنسية التركية

مميزات شراء عقار في تركيا

ميزات السكن ضمن مجمع سكني في تركيا

 

مشروع استثماري بموقع استراتيجي

مجمع سكني بموقع حيوي في اسطنبول 

 
 
 

#شقق_للبيع #شقق_تركيا #شقق_تمليك #عقارات #عقارات_في_تركيا_اسطنبول

 

شارك