منطقة الفاتح في اسطنبول ومعلومات عنها

تم التحديث: مايو 10



لمحة عن منطقة الفاتح

تعتبر الفاتح مع منطقة بيوغلو، مركز اسطنبول القديم، وهي التي شهدت توالي الحضارات المتتابعة عليها حتى أصبحت في النهاية بيد العثمانيين ومن ثم الأتراك في وقتنا الحالي.

التعداد السكاني والمساحة لمنطفة الفاتح

تمتد منطقة الفاتح في اسطنبول على مساحة تبلغ 17 كيلومتر مربع، ويقطن فيها أكثر من 500.000 نسمة حسب احصائية عام 2018، كما يبلغ عدد الأحياء في منطقة الفاتح 57 حي.

الموقع

تقع منطقة الفاتح في مركز اسطنبول وهي محدودة ببحر مرمرة من الجنوب، وكذلك بخليج القرن الذهبي من الشرق، وتقابلها منطقة بيوغلو على الطرف الآخر من خليج القرن الذهبي، كما تجاورها مناطق أخرى مثل زيتون بورنو وأيوب سلطان وبيرم باشا من جهتي الغرب والشمال.

الأهمية التاريخية والسياحية لمنطقة الفاتح

في الحقيقة لا مهرب من حقيقة أن كل المعالم السياحية في اسطنبول تتركز فقط في منطقة الفاتح، ومنها ما يتواجد في تقسيم ولكن الفاتح هي التي تحتوي على أهم وأكبر عدد من المعالم السياحية والتاريخية.

في هذه المنطقة يمكنك أن تجد جامع الفاتح، جامع السلطان احمد، جامع آية صوفيا، قصر توبكابي وغيرها الكثير الكثير من الجوامع والمقابر والكنائس، وغيرها الكثير من الوجهات التي لا يمكن حصرها في هذه المقالة.

إن أي رحلة سياحية لأي زائر يزور اسطنبول ويريد التعرف عليها للمرة الأولى، فإنه لن يتحرك كثيراً خارج منطقة الفاتح وسيتمكن من إجراء رحلة اسطنبول القديمة الممتعة، والتعرف على الأمجاد السابقة للعديد من الممالك والامبراطوريات التي حكمت اسطنبول وتركت علامات على عظمتها.

وبالطبع فإن منطقة الفاتح تحتوي على عدد كبير جداً من الفنادق من مختلف الفئات، والمرافق السياحية والمطاعم والمقاهي التي يقصدها الزوار من مختلف أنحاء العالم أثناء زيارتهم لاسطنبول، إضافة إلى تواجد أسواق شعبية وفاخرة ومولات تجارية كثيرة.

السكن والعقارات في الفاتح

بسبب أهميتها وموقعها المركزي، تعتبر منطقة الفاتح من أكثر المناطق اكتظاظاً وامتلاءً في القسم الأوربي من اسطنبول.

من الصعوبة أن تجد مكاناً للسكن في شقة سكنية، وتعبتر أسعار تأجير العقارات في هذه المنطقة مرتفعة نسبياً عن أسعار تأجير العقارات في المناطق الأبعد.

إن طبيعة الأبنية في منطقة الفاتح تتواجد وفق نظام الأبنية المستقلة، ولا تتواجد فيها المجمعات السكنية الكبيرة ذات المساحات الخضراء والملاعب والمسابح في داخلها، وذلك على الأغلب لسببين مهمين، أولهما أن الفاتح هي منطقة غالية الثمن فيتم وفق ذلك استغلال كل متر مربع للسكن، الثاني هو أن هذه المنطقة هي ذات طابع تاريخي وذاكرة محفوظة في أبنيتها، يجد العديد من مالكي العقارات في الفاتح صعوبة كبيرة في التخلي عن عقاراتهم لأي سب من الأسباب.

المواصلات و التنقل في الفاتح

تتوفر في منطقة الفاتح أفضل وسائل المواصلات ضمن اسطنبول وتركيا بشكل عام، ففي المنطقة يوجد خط المترو الذي يرتبط مع شبكة خطوط المترو الأخرى ليغي معظم مناطق اسطنبول.

يتواجد أيضاً خط الترامواي، تعتبر الرحلة بواسطة خط الترامواي ضمن المدينة القديمة في اسطنبول رحلة بحد ذاتها، ويرتبط خط المواصلات هذا مع شبكة خطوط مواصلات أخرى ليؤمن سهولة التبديل وتغطية أكبر منطقة في اسطنبول.

خط المتروباص يمر بمحاذاة منطقة الفاتح في اسطنبول، وهو على طريق E-5، يمكن الوصول إلى خط المتروباص من خلال استعمال محطة الترامواي أو المترو بسهولة.

تم بناء شبه الجزيرة التاريخية على تلال 7 هي على الشكل التالي:

التل الأول هو حيث يوجد قصر توبكابي وآيا صوفيا والمسجد الأزرق.

التل الثاني هو حيث يوجد مسجد جمبرليتاش و نور عثمان.

التل الثالث هو حيث يقع جامع بايزيد والجامعة والسليمانية.

التل الرابع هو حيث يقع مسجد الفاتح.

التل الخامس هو حيث يقع مسجد يافوز سليم.

التل السادس هو حيث يقع مسجد مهرمة سلطان في منطقة أدرنكابي.

التل السابع هو حيث تقع منطقة كوجا مصطفى باشا.

1 عرض0 تعليق